ساو الـمـشـرف الـعـام لأقـسـام الأدب
المساهمات : 163 تاريخ التسجيل : 02/01/2008 العمر : 36
| موضوع: الفية ابن مالك 3 الخميس أبريل 24, 2008 12:18 am | |
| وَعَامِلَ التَّميِيِزِ قَدِّم مُطلَقَا وَالفِعلُ ذُو التَّصرِيفِ نَزراً سُبِقَا
هَاكَ حُرُوفَ الجَرِّ وَهىَ مِن إلَى حَتَّى خَلا حَاشاَ عَدَا فِى عَن علَى >>>>
مُذ مُنذُ رُبِّ اللامُ كي وَاوٌ وَتا وَالكافُ وَالبَا وَلَعلَّ وَمَتى
بِالظَّاهِرِ اخصُص مُنذُ مُذ وَحَتَّى وَالكَافَ وَالوَاوَ وَرُبَّ وَالتا
وَاخصُص بِمُذ وَمُنذُ وَقتاً وَبِرُبّ مُنَكَّرَ والتَّاءُ لِلهِ وَرَبّ
وَمَا رَوَوا مِن نحو رُبَّهُ فَتَى نَزرٌ كذَا كَها وَنَحوُهُ أتى
بَعِّض وضبَيِّن وابتَدِىء فِى الأمكِنَه بِمضن وَقَد تأتِى لِبَدءِ الأزمِنَه
وَزِيدَ فِى نَفىٍ وَشِبهِهِ فَجَرّ نِكِرَةً كما لِبَاغٍ مِن مَفَرّ
لِلاِنتِهَا حَتَّى وَلامٌ وَإلَى وَمِن وَباءٌ يُفهِمَانِ بَدَلاَ
وَاللاَّمُ لِلمِلكِ وَشِبهِهِ وَفى تَعدِيةٍ أيضاً وَتَعليلٍ قُفِى
وَزِيدَ وَالظَّرفِيَّةَ استَبِن بِبَا وَفِى وَقَد يُبَيِّنانِ السَّبَبَا
بِالبَا استَعِن وَعدِّ عَوِّض ألصِقِ ومِثلَ مَع وَمِن وَعَن بهَا انطِقِ
عَلَى لِلاستِعلاَ وَمَعنى فِى وَعَن بِعَن تَجَاوُز أعَنَى مَن قَد فَطَن
وَقَد تَجِى مَوضِعَ بَعدٍ وَعلَى كمَا عَلَى مَوضِعَ عَن قَد جُعِلاَ
شَبِّه بِكافٍ وَبِها التَّعلِيلُ قَد يُعنَى وَزَائِداَ لِتَوكِيدٍ وَرَد
وَاستُعمِل اسماً وَكَذَا عن وَعَلَى مِن أجلِ ذَا عَليهِمَا مِن دَخَلاَ
وَمُذ وَمُنذُ اسمَانِ حَيثُ رَفَعا أو أُولِيَا الفِعلَ كجِتُ مُذ دَعَا
وَإن يَجُرَّا فِى مُضِىٍّ فكمِن هُمَاوَ فِى الحُضُورِ مَعنىً فِى استَبِن
وَبَعدَ مِن وَعن وَباءٍ زِيدَ مَا فَلَم يَعُق عَن عَمَلٍ قَد عُلِمَا
وَزِيدَ بَعدَ رُبَّ وَالكافِ فَكَفٌ وَقَد يَلِيهِمَا وجَرٌّ لَم يُكَفّ
وَحُذِفَت رُبَّ فَجرَّت بَعدَ بَل وَالفَاوَ وَبَعدَ الوَاوِ شَاعَ ذَا العَمل
وقَد يُجَر بِسِوَى رُبَّ لَدَى حَذفٍ وبَعضُهُ يُرَى مُطَّرِدَا
نُوناً تَلِى الإعرَابَ أو تَنوِينَا مِمَّا تُضِيفُ احذِف كطُورِ سِينَا
وَالثانِىَ اجرُر وَانوِ مِن أوفى إِذَا لَم يَصلحِ إلاَّ ذَاكَ وَالَّلامَ خُذَا
لِما سِوَى ذَينِكَ وَاخصُص أوَّلاَ أو أعطِهِ التَّعرِيفَ بِالَّذِى تَلاَ
وَإن يُشَابِهِ المُضَافُ يَفعَلُ وَصفاً فَعَن تَنكِيرِهِ لاَ يُعزَلُ
كَرُب رَاجِينَا عَظِيمِ الأمَلِ مُرَوَّعِ القَلبِ قَلِيلِ الحِيَلِ
وذِى الإضافةُ اسمُهَا لفظِيَّه وَتِلكَ مَحضَةٌ ومَعنَوِيَّه
وَوصَّلُ أل بِذَا المُضَافِ مغتفَر إن وُصِلَت بِالثَّانِ كالجعدِ الشَّعَر
أو بِالَّذِى لهُ أضِيفَ الثَّانِى كزَيدٌ الضَّاربُ رَأسِ الجانِى
وكونُهَا فِى الوصفِ كافٍ إن وَقَع مُثنَّى أو جَمعاً سَبِيلَهُ اتَّبَع
وَرُبَّمَا أكسَبَ ثَانٍ أوَّلاَ تَأنِيثاً إِن كانَ لِحَذفٍ مُوهَلاَ
وَلا يُضَافُ اسمٌ لِما به اتَّحَد مَعنىً وَأوَّل مُوهِما إذَا وَرَد
وَبَعضُ الأسمَاءِ يُضَافُ أبَدَا وَبَعضُ ذَا قَد يَاتش لفظاً مُفرَدَا
وَبَعضُ مَا يُضَافُ حَتماً امتَنَع إِيلاَؤهُ اسماً ظَاهِراً حَيثُ وَقَع
كَوَحدَ لَبَّى وَدَوَالَى سَعدَى وشَذَّ إيلاَءُ يَدَى لِلبَّى
وألزَمُوا إضَافَةً إِلَآ الجُمَل حَيثُ وَإذ وَإن ينَوَّن يُحتَمَل
إِفرَادُ إِذ وَمَا كإذ مَعنىً كإذ أضِف جَوازاً نَحوُ حِينَ جَانُبِذ
وَابنِ أوَ اعرِب مَاكإذ قَد أًجرِ يَا واختَر بِنَا مَتلُوِّ فِعلٍ بُنِيَا
وَقَبلَ فِعلٍ مُعرَبٍ أو مُبتَدَا أعرِب وَمَن بَنَى فَلَن يُفَنِّدَا
وألزَمُوا إذَا إضَافَةً إِلَى جُمَلِ الأفعَالِ كهُن إذَا اعتَلَى
لمُفهِمِ اثنَينِ مُعَرَّفٍ بِلاَ تفَرُّقٍ أُضِيفَ كِلتَا وَكِلاَ
وَلاَ تُضِف لِمُفرَدٍ مَعَرَّفٍ أيَّا وَإن كَرَّرتَها فَأَضِفِ
أو تَنوش الاجزَا واخصُصَن بِالمَعرِفه مَوصُولَةً أيَّا وَبِالعَكسِ الصِّفَه
وَإن تَكُن شَرطاً أَوِ استِفهاماً فَمُطلَقاً كَمِّل بِهَا الكَلامَا
وَألزَمُوا إضَافَةَ لَدُن فَجَرّ وَنصَبُ غُدوَةٍ بِها عَنهُم نَدَر
وَمَعَ مَع فِيها قَليلٌ وَنُقِل فَتحٌ وَكَسرٌ لِسُكُونٍ يَتَّصِل
وَاضمُم بناءً غَيراً إن عَدِمتَ مَا لهُ أضِيفَ نَاوِياً مَا عُدِمَا
قَبلُ كَغَيرُ بَعدُ حَسبُ أوَّلُ وَدُونُ والجِهَاتُ أيضاً وَعَلُ
وَأعرَبُوا نَصباً إذَا مَا نُكَّرَا قَبلاً وَمَا مِن بَعدِهِ قد ذُكِرَا
وَمَا يَلى المُضَافَ يَأتِى خَلَفَا عَنهُ فِى الإعرَابِ إذا مَا حُذِفَا
وَرُبَّما جَرُّو الَّذِى أبقَوا كمَا قد كانَ قَبلَ حَذفِ مَا تَقَدَّمَا
لكِن بِشرطِ أن يَكونَ مَا حُذِف مُمَاثِلاً لِما عَلَيهِ قَد عُطِف
وَيُحذَفُ الثَّانى فَيَبقَى الأوَّلُ كَحَالِهِ إِذا بِهِ يَتَّصِلُ
بِشَرطِ عَطفٍ وَإضَافَةٍ إلَى مِثلِ الَّذى لَهُ أضَفتَ الأوَّلاَ
فَصلَ مُضَافٍ شِبهِ فِعلٍ مَا نَصَب مَفعُولاً أو ظَرفاً أجِز وَلَم يُعَب
فَصلُ يَمِينٍ وَاضطِرَاراً وُجِدَا بِأجنَبىٍّ أو بِنَعت أو نِدَا
آخِرَ مَا أضِيف لِليا اكسِر إذَا لَم يَكُ مُعتَلاًّ كَرَامٍ وقَذَا
أو يَكُ كابنَينِ وَزَيدِينَ فَذِى جَمِيعُهَا اليَا بَعدُ فَتحُهَا احتُذِى
وَتَدغَمُ اليَا فِيهِ وَالوَاوُ وَإن مَا قَبلَ وَاوٍ ضُمَّ فاكسِرهُ يَهنُ
وَألِفاً سَلِّم وَفِى المَقصُورِ عَن هُذَيلٍ انقِلاَبُهَا يَاءً حَسَن
بِفِعلِهِ المصدَرَ الحقِ فِى العَمَل مُضَافاً أو مُجَرَّداً أو مَعَ أل
إن كانَ فِعلٌ مَعَ أن أو مَا يَحُلّ مَحَلَّهُ وَلاِسمِ مَصدَرٍ عَمَل
وَبَعدَ جَرِّهِ الَّذِى أُضِيفَ لَه كمِّل بِنَصبٍ أو بِرَفعٍ عَمَلَه
وَجُرَّ ما يَتَبعُ ما جُرَّ وَمَن رَاعَى فشى الاِتبَاعِ المَحلَّ فَحَسَن
كَفِعلِهِ اسمُ فَاعِلٍ فِى العَمَل إن كانَ عَن مُضِيِّهِ بمَعزِلِ
وَوَلِىَ استِفهاماً أو حَرفَ نِدَا أو نَفياً أو جاصِفَةً أو مُسنَدَا
وَقَد يَكُونُ نَعتَ مَحذُوفٍ عُرِف فَيَستَحِقُّ العَمَلَ الَّذِى وُصِف
وَإن يَكُن صِلَةَ أل فَفِى المُضِى وَغَيرِهِ إعمَالُهُ قَدِ ارتُبضِى
فَعَّالٌ أو مِفعال أو فَعولُ فِى كَثرَةٍ عَن فَاعِلٍ بَدِيلُ
فَيَستَحِقُّ مَا لَهُ مِن عَملِ وَفِى فَعِيلٍ قَلَّ ذَا وَفِعِلِ
وَمَا سِوَى المُفرَدِ مِثلَهُ جُعِل فِى الحُكمِ وَالشُّرُوطِ حَيثُمَا عَمِل
وانصِب بِذِ الإعمَالِ تِلواً واخفِضِ وَهوَ لِنَصبِ مَا سِوَاهُ مُقتَضِى
واجرُر أوِ انصِب تَابِعَ الَّذِى انخفض كمُبتَغِى جَاهٍ وَمَالاً مَن نَهض
وَكلُّ مَا قرِّرَ لاسمِ فَاعِلِ يُعطَى اسمَ مَفعُولٍ بِلاَ تَفَاضُلِ
فَهوَ كَفِعلٍ صِيغَ لِلمَفعولِ فى مَعنَاهُ كالمُعطَى كَفَافاً يَكتَفِى
وقَد يُضَافُ ذا إلَى اسمٍ مُرتَفِع مَعنىً كَمحمُودُ المقَاصِدِ الوَرِع
فَعلٌ قِيَاس مَصدَرِ المُعَدَّى من ذِى ثَلاثَةٍ كَرَدَّ ردَّا
وَفَعِلَ الَّلازِمُ بابُهُ فَعَل كَفَرَحٍ وَكَجَوىً وَكَشَلَل
وَفَعَلَ اللازِمُ مِثلَ قَعَدَ لهُ فُعولٌ بِاطِّرادٍ كغَدا
ما لَم يَكن مُستَوجِباً فِعَالاَ أو فعَلاَناً فَادرِ أو فُعالاَ
فَأَوَّلٌ لِذِى امتِناعٍ كأبَى وَالثَّانِ للَّذِى اقتَضى تَقَلُّبَا
لِلدَّا فَعَالٌ أو لِصَوتٍ وَشمَل سَيراً وَصَوتاً الفَعِيلُ كَصَهل
فَعُولَةٌ فَعالَةٌ لِفَعُلاَ كسَهُلَ الأمرُ وَزَيدٌ جَزُلا
وَمَا أتى مُخَالِفاً لِمَا مَضَى فَبَابُهُ النَّقلُ كَسُخطٍ وَرِضَا
وَغَيرُ ذِى ثَلاَثةٍ مَقِيسُ مَصدَرِهِ كَقُدِّسَ التَّقدِيسُ
وَزَكَّهِ تَزكِيَةً وَأجمِلاَ إجمَالَ مَن تَجمُّلاً تَجَمَّلاَ
واستَعِذِ استِعاذَةً ثُمَّ أقِم إقَامَةً وَغَالِباً ذَا التَّا لَزِم
وَمَا يَلِى الآخرَ مُدَّ وَافتَحَا مَع كَسرِ تلوِ الثَّانِ مِمَّا افتُتِحَا
بِهمِزُ وَصلٍ كاصطَفَى وَضُمَّ مَا يَربَعُ فِى أمثَالِ قَد تَلَملَمَا
فِعلاَلٌ أو فَعلَلَةٌ لِفَعللاَ وَاجعَل مَقِيساً ثَانِياً لاَ أوَّلاَ
لِفَاعَلَ الفِعَالُ وَالمُفَاعَله وَغَيرُ مَا مَرَّ السَّمَاعُ عَادَلَه
وَفَعلَةٌ لِمَرَّةٍ كَجَلسَه وَفِعلَةٌ لِهَيئَةٍ كَجِلسَه
فِى غَيرِ ذِى الثَلاثَثِ بِالتَّا المَرَّه وَشَذَّ فِيهِ هَيئَةٌ كالخَمِرَه
كَفَاعِلٍ صُغِ اسمَ عِلٍ إذَا مِن ذِى ثَلاَثَةٍ يَكُونُ كَغَذَا
وَهوَ قَلِيلٌ فِى فَعُلتَ وَفَعِل غَيرُ مُعَدَّى بَل قِيَاسُهُ فَعِل
وَافعَلٌ فَعلاَنُ نَحوُ أشِر وَنَحو صَديَانَ وَنَحوُ الأجهَرِ
وَفَعلٌ أولَى وَفَعيلٌ بِفَعُل كالضَّخمِ وَالجمِيلِ والفِعلُ جَمُل
وَأفعَلٌ فِيهِ قَلِيلٌ وَفعَل وَبِسوَى الفَاعِلِ قد يَغنَى فَعَل
وَزِنَةُ المُضَارِعِ اسمُ فَاعِلِ مِن غَيرِ ذِى الثَّلاَثِ كالمُوَاصلِ
مَع كسرِ مَتلُوِّ الأخِيرِ مُطلَقاً وَضَمِّ مِيمٍ زَائِدٍ قَد سَبَقَا
وَإن فَتَحَتَ مِنهُ مَا كانَ انكسَر صَارَ اسمَ مَفعُولٍ كمِثلِ المُنتَظَر
وَفِى اسمِ مَفعُولِ الثُّلاثِى اطَّرَد زِنهُ مَفعُولٍ كآتٍ مَن قَصَد
وَنَابَ نَقلاً عَنهُ ذُو فعيل نَحوُ فَتَاةٍ أو فَتىً كحِيلِ
صِفَةٌ استُحسِنَ جَرُّ فَاعِلِ مَعنَى بهَا المُشبِهةً باسمَ الفاعِلِ
وَصَوغُها مِن لاَزِم لِحَاضِرِ كَطَاهِرِ القَلبِ جَمِيل الظَّاهِرِ
وَعمَلُ اسمِ فَاعِلِ المُعَدَّى لَها عَلى الحَدِّ الَّذِى قَد حُدَّا
وَسَبقُ ما تَعمَلُ فِيهِ مُجتَنَب وَكونُهُ ذَا سَبَبِيَّةٍ وَجَب
فارفَع بها وَانصِب وَجُرَّ مَعَ أل ودُونَ أل مَصحُوبَ أل وَمَا اتصَل
بهَا مُضَافا أو مُجرَّداً وَلاَ تَجرُر بهَا مَع أل سُماً مِن أل خَلاَ
وَمِن إضَافَةٍ لتَالِيهَا وَمَا لَم يَخلُ فَهوَ بِالجَوازِ وُسِمَا
بِأفعَلَ انطِق بَعدَ مَا تَعَجُّبَا أو جِىء بِأفعِل قَبلَ مَجرُورٍ بِبَا
وَتِلوَ أفعَلَ انصِبَنَّهُ كما أوفَى خَلِيلَينا وَأصدِق بهِما
وَحَذفَ مَا مِنهُ تَعَجَّبتَ استَبِح إن كانَ عِندَ الحَذفِ مَعنَاهُ يَضِح
وَفِى كِلاَ الفِعلَينِ قِدَماً لَزِمَا مَنعُ تَصَرلُّفٍ بِحُكم حُتِمَا
وَصُغهُمَا مِن ذِى ثَلاَثٍ صُرِّفَا قَابِلِ فَضلِ تمَّ غَيرِ ذِى انتِفاً
وَغَيرِ ذِى وَصفٍ يُضَاهِى أشهَلاَ وَغَيرِ سَالِكِ سَبيلَ فُعِلا
وأشدِدَ أو أشَدَّ أو شِبهُهُمَا يَخلُفُ مَا بَعضَ الشُّرُوطِ عدِمَا
وَمَصدَرُ العَادِمِ بَعدُ يَنتَصِب وَبَعدَ أفعِل جَرُّهُ بِالبَا يَجِب
وَبِالنُّدُورِ احكم لِغَيرِ مَا ذُكِر وَلاَ تَقِس عَلَى الَّذِى مِنهُ أثِر
وَفِعلُ هَذَا البَابِ لن يُقدِّمَا مَعمُولُهُ وَوَصلهُ بِهِ الزِمَا
وَفصلُهُ بِظَرفٍ أو بِحَرفِ جَرّ مُستَعملٌ وَالخلفُ فِى ذَاكَ استَقَر
فِعلانِ غَيرُ مُتصَرِّفَينِ نِعمَ وَبِئسَ رَافِعَانِ اسمَينِ
مُقَارِنَى أل أو مُضَافَينِ لِمَا قَارَنَهَا كِنِعمَ عُقبَى الكُرّمَا
وَيَرفَعانِ مُضمَراً يُفسِّرُه مُمَيِّزٌ كَنِعمَ قَوماً مَعشَرُه
وَجمعُ تميِيزٍ وَفاعِلٍ ظَهَر فِيهِ خِلاَفٌ عَنهُمُ قَدِ اشتهَر
وَمَا مُمَيِّزٌ وَقِيلَ فَاعِلُ فِى نحوِ نِعمض مَا يَقُولُ الفَاضِلُ
وَيُذكَرُ المَخصُوصُ بَعدُ مُبتَدَا أو خَبَرَ اسمٍ لَيسَ يَبدُو أبَدَا
وَإن يُقَدَّم مُشِعرٌ بِهِ كَفَى كالعِلمِ نِعمَ المُقتَنُى وَالمُقتَفى
وَاجعَل كَبِئسَ سَاءَ واجعَل فَعُلاَ مِن ذِى ثَلاثَةٍ كِنِعمَ مُسجَلاَ
وَمِثلُ نِعمَ حَبَّذَا الفَاعِلُ ذَا وَإن تُرِد ذَمًّا فَقُل لاَ حَبَّذَا
وَأولِ ذَا المَخصُوصَ أياًّ كانَ لاَ تَعدِل بذا فَهوَ يُضَاهِى المَثَلاَ
وَمَا سوَى ذا ارفَع بِحَبِّ أو فَجُرّ بالبَا وَدُونَ ذَا انضِمامُ الحَا كَثُر
صُغ مِن مَصُوغٍ مِنهُ لِلتعَجبِ افَعَلَ لِلتَّفضِيلِ وُأبَ اللَّذ أُبِى
وَمَا بِهِ إِلَى تَعَجُّبٍ وَصِل لِمانِعٍ بهِ إِلَى التَّفضيلِ صِل
وَأفعَلَ التَّفضِيلِ صِلهُ أبَدَا تَقديراً أو لفظاً بِمن إن جُرِّدَا
وَإن لِمَنكورٍ يُضَف أو جُرِّدَا أُلزِمَ تَذكِيراً وَأن يُوَحَّدَا
وَتِلوُ أل طِبقٌ وَمَا لِمَعرِفَه أُضِيفَ ذُو وَجهَينِ عَن ذِى مَعرِفَه
هَذَا إِذَا نَوَيتَ مَعنَى مِن وَإنَّ لَم تَنوِ فَهوَ طِبقُ مَا بِهِ قُرِن
وَإن تَكُن بِتلوِ مِن مُستَفهِمَا فَلَهُما كُن أبَداً مُقَدِّمَا
كمِثلِ مِمَّن أنتَ خَيرٌ وَلَدَى إخبَارِ التَّقدِيمُ نَزراً ورَدَا
وَرَفعُهُ الظَّاهِرَ نَزرٌ وَمَتَى عَاقَبَ فِعلاً فَكثِيراً ثَبَتَا
كَلَن تَرَى فِى النَّاسِ مِن رَفِيق أولَى بهِ الفَضلُ مَنَ الصِّدِّيقِ
يَتبعُ فِى الإِعرَاب الأسمَاءَ الأُوَل نَعتٌ وتَوكِيدٌ وَعَطفٌ وَبَدَل
لَنَّعتُ تَابِعٌ مُتِمٌّ مَا سَبقَ بِوَسمِهِ أو وَسمِ مَا بِهِ اعتَلَق
فليُعطَ فِى التَّعريفِ وَالتَّنكيرِ مَا لِما تَلا كامرُر بِقَومٍ كُرَمَا
وَهوَ لَدَى التَّوحِيدِ وَالتَّذكِيرِ أو سِوَاهُمَا كالفِعلِ فاقفُ مَا قَفَوا
وانعَت بِمُشتَقٍّ كصَعبٍ وَذَرِب وَشِبهِهِ كَذَا وَذِى وَالمُنتَسِب
وَنَعَتُوا بِجُملَةٍ مُكَّراً فأعطَيَت مَا أُعطِيَتهُ خَبَرا
وَامنَع هُنَا إيقَاعَ ذَاتِ الطَّلَبِ وَإن أتَت فَالقَولَ أضمِر تُصِبِ
وَنَعتُوا بِمَصدَرٍ كَثِيراً فَالتزَمُوا الإفرَادَ وَالتَّذكِيرَا
وَنَعتُ غَيرِ وَاحِدٍ إِذَا اختَلَف فَعَاطِفاً فرِّقهُ لاَ إِذا ائتَلَف
وَنَعتَ مَعمُولَى وَحِيدَى مَعنَى وَعَمَلٍ أتبِع بِغَيرِ استِثنَا
وَإن نُعوتٌ كَثُرَت وقَد تَلَت مُفتَقِراً لِذِكرِهنَّ أُتبِعَت
وَاقطَع أوَ اتبِع إن يَكُن مُعَيِّناً بِدُونِهَا أو بَعضِهَأ اقطَع مُعلِنَا
وارفَع أو انصِب إن قَطَعتَ مُضمِراً مُبتَدَاً أو نَاصِباً لن يَظهَرَا
وَمَا مِنَ المَنعُوتِ وَالنَّعتِ نٌقِل يَجوزُ حذفُهُ وَفِى النَّعتِ يَقِل
بِالنَّفسِ أو بالعَينِ الاسمُ أُكِّدَا مَعَ ضَمِيرٍ طَابَقَ المُؤكَّدَا
واجمَعهُمَا بِأفعُلَ إن تَبِعَا مَا لَيسَ وَاحداً تَكُن مُتَّبِعَأ
وكلاًّ اذكُر فِى الشُّمُولِ وَكلاَ كِلتَا جَميعاً بِالضَّمِيرِ مُوصَلاَ
وَاستَعمَلُوا أيضاً كَكُلٍّ فاعِلَه مِن عَمَّ فِى التَّوكيدِ مِثلَ النَّافِلَه
وَبَعدَ كلٍّ أكَّدُوا بِأجمَعَا جمعَاءَ أجمَعِينَ ثُمَّ جُمَعَا
وَدُونَ كلٍّ قَد يَجِىءُ أجمَعُ جَمعَاءُ أجمَعُونَ ثُمَّ جُمَعُ
وَإن يُفِد تَوكِيدُ مَنكُورٍ قُبِل وَعَن نُحَاةٍ البَصرَةِ المَنعُ شَمِل
وَاغنِ بِكِلتَا فِى مُثَنى وَكِلاَ عَن وَزنِ فَعلاَءَ وَوَزنِ أفعَلاَ
وَإن تُؤكَّدِ الضَّمِيرَ المُتَّصِل بِالنفسِ والعَينِ فَبَعدَ المُنفَصِل
عَنَيتُ ذَا الرَّفعِ وَأكدُوا بِما سِوَاهُمَا وَالقَيدُ لَن يُلتَزَمَا
وَمَا مِنَ التَّوكِيدِ لَفظِىٌّ يَجِى مُكَرَّرا كَقَولِكَ ادرُجِى ادرُجِى
وَلاَ تُعِد لفظَ ضَمِيرٍ مُتَّصِل إلاَّ مَعَ الَّلفظِ الَّذِى بِهِ وُصِل
كَذَا الحُرُوفُ غَيرَ مَا تَحَصَّلاَ بِهِ جَوَابٌ كَنَعَم وَكَبَلَى
وَمُضمَرَ الرَّفعِ الَّذِى قَدِ انفَصَل أكِّد بِهِ كلَّ ضَمِيرٍ اتَّصَل
العَطفُ إِمَّا ذُو بَيَانٍ أو نَسَق وَالغَرَضُ الآنَ بَيانُ مَا سَبَق
فَذُو البَيَانِ تَابِعٌ شِبهُ الصِّفَه حَقِيقَةُ القَصدِ بِهِ مُنكَشِفَه
فَأولِيَنهُ مِن وِفَاقِ الأوَّلِ مَا من وِفَافِ الأوَّلِ النَّعتُ وَلِى
فَقَد يكُونَانِ مُنَكَّرَينِ كمَا يَكونَانِ مُعَرَّفَينِ
وَصَالِحاً لِبَدَلِيَّةٍ يُرَى فِى غَيرِ نَحوِيا غُلاَمُ يَعمُرَا
وَنَحوِ بشرٍ تَابِعٍ البَكرِىِّ وَلَيسَ أن يُبدَلَ بالمَرضِىِّ
تَالٍ بِحَرفٍ مُتبِع عَطفُ النَّسَق كاخصُص بِوُدٍّ وَثَنَاءٍ مَن صَدَق
فالعَطفُ مُطلَقاً بِوَاوٍ ثُمَّ فا حَتَّى أمَ أو كَفِيك صِدقٌ وَوَفَا
وَأتبَعَت لفظاً فَحسبُ بَل وَلاَ لَكِن كلَم يَبدُو امرُؤ لَكِن طَلاَ ؛يتبع؛ ===========
ساو ــــــــــــــــــــــــ الفرح ليس مهنتي ؟
| |
|
Admin Admin
المساهمات : 1506 تاريخ التسجيل : 22/10/2007
| موضوع: رد: الفية ابن مالك 3 الثلاثاء أبريل 29, 2008 11:00 pm | |
| أولا وبعد التحية والسلام
أحب أن أنوه لك سعادة المشرف ساو الفاضل
أنني لا يوجد عندي كلام لوصف ألفية أبو مالك إلا وصفا واحدا وللسبعة أجزاء .. اللهم فروق بسيطة
فمثلا أنني أحب أن أسمي الأجزاء :
(( ألفية أبي مالك في النحو والصرف كاملة بالأجزاء السبعة ))
لكن الإسم بالنسبة لي ليس مؤكدا الآن علما بأنني استغرقت في تمعن هذا القسم الوقت الكثير والكثير حتى استوعبتها جيدا وتأملت معانيها السامية
فشكرا جزيلا لك عزيزي ساو .. وأنني سوف أطلعك على المزيد من الإقتراحات في الأقسام القادمة بإذنه تعالى .... شاكرا لك إهتمامك | |
|
ساو الـمـشـرف الـعـام لأقـسـام الأدب
المساهمات : 163 تاريخ التسجيل : 02/01/2008 العمر : 36
| موضوع: رد: الفية ابن مالك 3 الجمعة مايو 16, 2008 3:34 pm | |
| مشكور على الاهتمام يا ايها المـُعلم لا ادري ما اقول فتقبل صمتي ..
كثيرا يكون الجواب السديد في الصمت
====================
ساو ـــــــــــــــــــــــــــــــــ الفرح ليس مهنتي ؟
| |
|
Admin Admin
المساهمات : 1506 تاريخ التسجيل : 22/10/2007
| موضوع: رد: الفية ابن مالك 3 الأحد مايو 18, 2008 10:59 pm | |
| | |
|